منتدى سعيد النادى

اجتماعى شبابى عائلى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
من هو محمد صلى الله عليه وسلم ؟Who is Muhammad Peace be upon him     من هو محمد الذي يتبعه أكثر من مليار مسلم? Who is Muhammad that is followed by more than one billion Muslims محمد صلى الله عليه وسلم ذلك الشخص الذى جاء منذ أكثر من 1400 سنة برسالة من الله سبحانه وتعالى وقال أنه مكلف بنشر هذه الرسالة فى الأرض كلها غير متقيد بزمان أو مكان أو جنس أولون أوشكل قائلاً أن رسالته هذه آخر رسالات السماء إلى الأرض وأنه خاتم الرسل والأنبياء فلا رسول ولا نبى بعده صلى الله عليه وسلم Muhammad received the message from Allah 1400 years ago to call all mankind to follow the true bath, no matter where or when; no matter if white or black, his message is for all His message is the last and the lasting one, no messenger will come after him, he is the last Messenger-- Who is Muhammad? هل عرفتم ماذا يعنى محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين ؟ Did you know what does Muhammad mean for Muslims? كل مسلم يحب محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من كل شئ Every Muslim loves Muhammad (peace be upon him) more than himself and more than everything in his life -- who Muhammad really is -- من هو محمد حفظ حقوق الرجال وحقوق النساء وحقوق الصغار He protected men 's, women's and children rights دعا لمساعدة المحتاج وزيارة المريض و التناصح والمحبة He called for helping the needy, visiting the patients, love and exchanging advises between people -- المسلم لا يقتل الأبرياء A Muslim doesn't kill innocent people -المسلم  لا يعذب البشر ولا الحيوانات A Muslim doesn't torture humans or even animals إنه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم He is Muhammad (PBUH)--هل عرفتم ماذا يعنى محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين ؟ Did you know what does Muhammad mean for Muslims -كل مسلم يحب محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من كل شئ Every Muslim loves Muhammad (peace be upon him) more than himself and more than everything in his life
الى كل من يحب رسول الله فعليه ان يقف مع نفسه ويسأل نفسه ان جأك محمداً وسألك ماذا فعلت حينما قاموا بالاساءة الى  بالله عليك ماذا تقول والله لا اعلم ماذا اقول انا كذلك  ولكن عذرا رسول الله  عذرا حبيب الله

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيهالا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كان قبل الموت يبنيها فان بناها بخير طاب مسكنها وان بناها بشر خاب بانيها اين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها اموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها كم من مدائن في الآفاق قد بنيت امست خرابا وافنى الموت اهليها ان المكارم اخلاق مطهرة الدين اولها والعقل ثانيها والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل سادسها والبر سابعها والشكر ثامنها والصبر تاسعها واللين أعصيها لا تركنن الى الدنيا وما فيها فألموت لا شك يفنينا ويفنيها واعمل لدار غد رضوان خازنها والجار احمد والرحمن ناشيها قصورها ذهب والمسك طيبتها والزعفران حشيش نابت فيها انهارها لبن محض ومن عسل والخمر يجري رحيقا في مجريها والطير تجري على الاغصان عاكفة تسبح الله جهرا في مغانيها من يشتري الدار في الفردوس يعمرها بركعة في ظلام الليل يخفيه


شاطر | 
 

 شرح حديث (من حلف على يمين..)من رياض الصالحين للشيخ محمد العثيمين رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

مُساهمةموضوع: شرح حديث (من حلف على يمين..)من رياض الصالحين للشيخ محمد العثيمين رحمه الله    الأحد أغسطس 01, 2010 11:26 am

بـــاب التقوى

رواية ريــاض الصالحـــين

72 - : عن أبي طَريفٍ عَدِي بن حاتم الطائي رضي الله

عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(( مَن حَلَفَ على يمين ثُمَّ رأى أتقى لله منها فليأتِ التقوى))

(317) رواه مسلم.



الحديث في رواية مســـلم

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ،

- يَعْنِي ابْنَ رُفَيْعٍ - عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ، قَالَ جَاءَ سَائِلٌ

إِلَى عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ فَسَأَلَهُ نَفَقَةً فِي ثَمَنِ خَادِمٍ أَوْ فِي

بَعْضِ ثَمَنِ خَادِمٍ ‏.‏ فَقَالَ لَيْسَ عِنْدِي مَا أُعْطِيكَ إِلاَّ

دِرْعِي وَمِغْفَرِي فَأَكْتُبُ إِلَى أَهْلِي أَنْ يُعْطُوكَهَا ‏.‏ قَالَ

فَلَمْ يَرْضَ فَغَضِبَ عَدِيٌّ فَقَالَ أَمَا وَاللَّهِ لاَ أُعْطِيكَ شَيْئًا

ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ رَضِيَ فَقَالَ أَمَا وَاللَّهِ لَوْلاَ أَنِّي سَمِعْتُ

رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ‏

"‏ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ ثُمَّ رَأَىأَ تْقَى لِلَّهِ مِنْهَا فَلْيَأْتِ التَّقْوَى ‏"‏‏

.‏ مَا حَنَّثْتُ يَمِينِي ‏.‏


صحيح مسلم \ كتاب الإيمان \ باب ‏ندب من حلف يمينا فرأى

غيرها خيرا منها أن يأتي الذي‏ \ حديث رقم : 3116




يلاحظ أن رواية مســـلم مطابقة لرواية رياض الصالحين



بطاقات الحديــث



























الشرح


شرح رياض الصالحيــن / الجزء الأول

اليمين هي الحِلْفُ بالله عز وجل، أو باسم من أسمائه،

أو صفة من صفاته، ولا يجوز الحِلْفُ بغير الله، لا بالنبي

صلى الله عليه وسلم، ولا جبريل عليه الصلاة والسلام،

ولا بأي أحد من الخلق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

((مَنْ كان حالفاً فليَحلِف بالله أو لِيَصمُت)).

وقال: (( من حَلِفَ بغير الله فقد كفر أو أشرك))

فمن حلف بغير الله فهو آثم، ولا يمينَ عليه،لأنها يمين

غير منعقدة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

((من عَمِلَ عَمَلا ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ))

ولا ينبغي للإنسان أن يُكثر من اليمين، فإن هذا هو

معنى قوله تعالى:﴿وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ﴾ [المائدة:89]،

على رأي بعض المفسِّرين، قالوا: واحفظوا أيمانكم:

أي لا تُكثروا الحلف بالله، وإذا حَلَفت ينبغي أن

تُقيِّد اليمين بالمشيئة، فتقول: والله إن شاء الله،

لتستفيد بذلك فائدتين عظيمتين: الفائدة الأولى:

أن يتَيسر لك ما حلفت عليه. والفائدة الثانية:

أنك لو حنثتَ فلا كفارة عليك، فمن حلف على

يمين وقال إنشاء الله لم يحنث، ولو خالف ما حلف

عليه، ولكن اليمين التي توجب الكفارة هي اليمين على

شيء مستقبل، أما اليمين على شيء ماضٍ فلا كفارة فيها،

ولكن إن كان الحالف كاذبا فهو آثم، وإن كان صادقا

فلا شيء عليه، ومثال هذا لو قال قائل: والله ما فعلت كذا!

فهنا ليس عليه كفارة صِدْقٍ أو كَذِب، لكن إن كان صادقا

أنه لم يفعله فهو سالم من الإثم، وإن كان كاذبا بأن كان قد

فعله فهو آثِم. وأما اليمين التي فيها الكفارة فهي اليمين

على شيء مُستقبل، فإذا حلفت على شيء مستقبل فقلتَ:

والله لا أفعل كذا، فهنا نقول: إن فعلته فعليك الكفَّارة،

وإن لم تفعله فلا كفَّارة عليك، والله لا أفعل كذا، فهذه يمين

منعقدة، فإن فعلته وجَبَتْ عليك الكفارة، وإن لم تفعله فلا

كفارة عليك، ولكن: هل الأفضل أن أفعل ما حلفت على

تركه، أو الأفضل أن لا أفعل؟ في هذا الحديث بيَّن النبي

عليه الصلاة والسلام: أنك إذا حلفت على يمين، ورأيت

غيرها أتقى لله منها، فكفر عن يمينك، وأْتِ الذي هو أتقى.

فإذا قال قائل: والله لا أُكلم فلانا، وهو مسلم، فإن

الأتقى لله أن تكلمه، لأن هجرَ المسلم حرام، فكلِّمْهُ وكفِّر

عن يمينك، لأن هذا أتقى لله ولو قُلت: والله لا أزور قريبي،

فهنا نقول: زيارة القريب صلة رحم، وصلة الرحم واجبة،

فَصِلْ قريبك، وكفر عن يمينك، لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

((فرأى غيرها خيرًا منها فليُكَفِّر عن يمينه فلْيأتِ الذي هو خير))

وعلى هذا فقس. والخلاصة أن نقول: اليمين على شيء ماض

لا يُبحَثُ فيها عن الكفارة، لأنه ليس فيها الكفارة، لكن إما

أن يكون الحالف سالما أو يكون آثما. فإن كان كاذبا فهو

آثم، وإن كان صادقا فهو سالما. واليمين على المستقبل هي

التي فيها الكفارة، فإذا حلف الإنسان على شيء مستقبل

وخالف ما حلف عليه، وجَبَتْ عليه الكفارة، إلا أن يُقرِنَ يمينه

بمشيئة الله، فيقول إن شاء الله، فهذا لا كفارة عليه ولو خالَفَ.

والله الموفق.



((مَنْ كان حالفاً فليَحلِف بالله أو لِيَصمُت)).

أخرجه البخاري / كتاب الأيْمان والنذور، باب / لا تحلفوا بآبائكم، رقم(6646)

ومسلم، كتاب / الأيْمان، باب / النهي عن الحلف بغير الله، رقم(1646) .



(( من حَلِفَ بغير الله فقد كفر أو أشرك))

أخرجه أبو داود كتاب / الأيْمان و النذور، باب / كراهية الحلف بالآباء، رقم(3251)،

والترمذي كتاب / النذور و الأيْمان، باب / ما جاء أن من حلف بغير الله فقد أشرك، رقم (1535)



((فرأى غيرها خيرًا منها فليُكَفِّر عن يمينه فلْيأتِ الذي هو خير))

أخرجه مسلم كتاب / الأيْمان، باب ندب من حلف يمينًا فرأى غيرها خيرا منها...، رقم (1651)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saidelnady.ahlamontada.net
 
شرح حديث (من حلف على يمين..)من رياض الصالحين للشيخ محمد العثيمين رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعيد النادى :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: المكتبة الاسلامية :: المكتبة الصوتية :: الكتب الاسلامية :: موضوعات اسلاميه هامه مفيدة جدا-
انتقل الى: