منتدى سعيد النادى

اجتماعى شبابى عائلى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
من هو محمد صلى الله عليه وسلم ؟Who is Muhammad Peace be upon him     من هو محمد الذي يتبعه أكثر من مليار مسلم? Who is Muhammad that is followed by more than one billion Muslims محمد صلى الله عليه وسلم ذلك الشخص الذى جاء منذ أكثر من 1400 سنة برسالة من الله سبحانه وتعالى وقال أنه مكلف بنشر هذه الرسالة فى الأرض كلها غير متقيد بزمان أو مكان أو جنس أولون أوشكل قائلاً أن رسالته هذه آخر رسالات السماء إلى الأرض وأنه خاتم الرسل والأنبياء فلا رسول ولا نبى بعده صلى الله عليه وسلم Muhammad received the message from Allah 1400 years ago to call all mankind to follow the true bath, no matter where or when; no matter if white or black, his message is for all His message is the last and the lasting one, no messenger will come after him, he is the last Messenger-- Who is Muhammad? هل عرفتم ماذا يعنى محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين ؟ Did you know what does Muhammad mean for Muslims? كل مسلم يحب محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من كل شئ Every Muslim loves Muhammad (peace be upon him) more than himself and more than everything in his life -- who Muhammad really is -- من هو محمد حفظ حقوق الرجال وحقوق النساء وحقوق الصغار He protected men 's, women's and children rights دعا لمساعدة المحتاج وزيارة المريض و التناصح والمحبة He called for helping the needy, visiting the patients, love and exchanging advises between people -- المسلم لا يقتل الأبرياء A Muslim doesn't kill innocent people -المسلم  لا يعذب البشر ولا الحيوانات A Muslim doesn't torture humans or even animals إنه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم He is Muhammad (PBUH)--هل عرفتم ماذا يعنى محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين ؟ Did you know what does Muhammad mean for Muslims -كل مسلم يحب محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من كل شئ Every Muslim loves Muhammad (peace be upon him) more than himself and more than everything in his life
الى كل من يحب رسول الله فعليه ان يقف مع نفسه ويسأل نفسه ان جأك محمداً وسألك ماذا فعلت حينما قاموا بالاساءة الى  بالله عليك ماذا تقول والله لا اعلم ماذا اقول انا كذلك  ولكن عذرا رسول الله  عذرا حبيب الله

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيهالا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كان قبل الموت يبنيها فان بناها بخير طاب مسكنها وان بناها بشر خاب بانيها اين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها اموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها كم من مدائن في الآفاق قد بنيت امست خرابا وافنى الموت اهليها ان المكارم اخلاق مطهرة الدين اولها والعقل ثانيها والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل سادسها والبر سابعها والشكر ثامنها والصبر تاسعها واللين أعصيها لا تركنن الى الدنيا وما فيها فألموت لا شك يفنينا ويفنيها واعمل لدار غد رضوان خازنها والجار احمد والرحمن ناشيها قصورها ذهب والمسك طيبتها والزعفران حشيش نابت فيها انهارها لبن محض ومن عسل والخمر يجري رحيقا في مجريها والطير تجري على الاغصان عاكفة تسبح الله جهرا في مغانيها من يشتري الدار في الفردوس يعمرها بركعة في ظلام الليل يخفيه


شاطر | 
 

 خطبه الجمعه عن تارك الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

مُساهمةموضوع: خطبه الجمعه عن تارك الصلاة    الإثنين مارس 14, 2011 4:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تـــارك الصـــلاة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده



الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريط له، وأشهد



أن محمداً عبده، ورسوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}



{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}



{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}



أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد ( ص )، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار. أما بعد: أحبتى فى الله:



تعالوا بنا اليوم لنتحدث عن من اخروا الصلاة عن وقتهاويقول ربنا جلا وعلا فى كتابه الكريم {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ



وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}



وبعد أن ذكر الله عز وجل حزب السعداء من الأنبياء ومن تبعهم من القائمين بحدود الله انظر معى ماقاله ربنا جلا وعلا {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ



يَلْقَوْنَ غَيًّا 000 مفارقة عجيبة بين هذين الفريقين.



فريق يخر لله ساجداً باكياً، إذا ما تليت عليه آيات الرحمن عز وجل وفريق أضاع الصلاة ، وجرى وراء شيطانه وهواه فاتبع الشهوات وأضاع الصلوات.



قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه فى هذه الآية {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ}أى أخروها عن وقتها.



و عن سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه قال: سألت رسول الله ( ص ) عن قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } قال: "هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها"



هم الذين يؤخرون الصلاة عن أوقاتها. فجزاؤهم {فسوف يلقون غياً}.



والغى : كما أخرح البخارى عن عائشة رضى الله عنها قالت: غى. هو نهر فى جهنم.



و عن ابن مسعود فى قوله{فسوف يلقون غبا} قال: الغى: نهر أو واد فى جهنم من قيح. بعيد القعر، خبيث الطعم يقذف فيه الذين يتبعون الشهوات.



وهذا أيضاً هو قول ابن عباس وغيرهم من أصحاب رسول الله ( ص ) وأخرج ابن المنذر والبيهقى فى شعب الإيمان عن عطاء فى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن



ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}



قال: أى الصلاة المفروضة فمن شغله ماله وتجارته وأولاد عن الصلاة فى وقتها كان من الخاسرين.لقوله تعالى بعدها {وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}



أيها المسلمون....



هذا جزاء من يصلى ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها بغير عذر فما ظنكم بمن ترك الصلاة .. ماظنكم بمن ضيع الصلاة. فأعيرونى القلوب والأسماع، لنتعلم اليوم حكم تارك الصلاة.



هذا الحكم الذى تنخلع له القلوب . قال الإمام الشواكانى " لا خلاف بين المسلمين فى كفر من ترك الصلاة منكراً لوجوبها" أى من ترك الصلاة جاحداً بها منكراً لها فقد كفر كفراً يخرج عن ملة



الإسلام بإجمع المسلمين.



ثم قال الشوكانى رحمة الله: " وإن كان تركه للصلاة تكاسلاً مع إعتقاده بوجوبها كما هو حال كثير من الناس فقد اختلف العلماء فى ذلك فمنهم من قال إنه لا يكفر بل هو فاسق



وذهب الآخرون من العلماء إلى أن تركها تكاسلاً أو تشاغلاً عنها من غير عذر شرعى فهو كافراً أيضاً، وقد صرحت الأحاديث بكفره



والأدلة على كفر تارك الصلاة من القرآن والسنة كثيرة .. ذكرها بالتفصيل الإمام أبن القيم رحمة الله فى كتابه القيم "كتاب الصلاة وحكم تاركها".



أدلة القرآن:



الدليل الاول: قول الله جل وعلا فى سورة القلم: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ ما لكم كيف تحكمون}إلى قوله تعالى: {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ خَاشِعَةً



أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}



ووجه الدلالة من هذه الآيات أنه سبحانه وتعالى أخبر أنه لا يجعل المسلمين كالمجرمين الذين هم على النقيض من المسلمين بنص الآية.



ذكر من حالهم يوم القيامة أن الله عز وجل حينما يكشف عن ساق يخر المسلمون الصادقون سجداً لله رب العالمين دليلاً صادقاً على إسلامهم وبرهاناً ساطعاً على إيمانهم بربهم جل وعلا.



ويأتى الكفار والمنافقون ليسجدوا مع المسلمين فيحال بينهم وبين السجود رغماً عن أنوفهم فتبقى ظهورهم قائمة.



فالمسلم هو الذى يسجد وغير المسلم هو الذى لا يستطيع أن يسجد ومنهم بنص الآية من ضيع الصلاة فى الدنيا كما قال سبحانة: {وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ }



الدليل الثانى: قول الله تعالى فى سورة المدثر:



{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ *وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا



نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ * فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}



ووجه الدلالة من الآيات.



أن الله تعالى جعل المجرمين ضد المسلمين. وتارك الصلاة بنص الآية من المجرمين السالكين فى سقر.



الدليل الثالث: قوله تعالى فى سورة التوبة:



{فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}



* وفى الاحاديث التى وردت عن تارك الصلاة ادله كثيرة والدليل الأول الحديث الذى رواه مسلم فى صحيحه عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله ( ص ) :"بين الرجل وبين الكفر ترك



الصلاة".

* الدليل الثانى: الحديث الذى رواه الإمام أحمد من حديث يزيد ابن الحبيب الأسلمى قال:



سمعت رسول الله يقول: "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".



* الدليل الثالث:



الحديث الذى رواه الطبرى من حديث ثوبان مولى رسول الله قال سمعت رسول الله ( ص ) يقول:" بين العبد وبين الكفر والإيمان. الصلاة، فإذا تركها فقد أشرك"



* الدليل الرابع



الحديث الذى رواه أحمد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبى ( ص ) أنه ذكر الصلاة يوماً فقال: "من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة. ومن لم يحافظ عليها لم



تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة.. وكان يوم القيام مع قارون وفرعون وهامان وأبى بن خلف"



وذكر الإمام ابن القيم لطيفه بديعة من لطائف العلم فى هذا الحديث وهى أن تارك الصلاة إما إن أن يشغله ماله أو ملكه أو وزارته أو رياسته أو تجارته.



فمن شغله ماله عن الصلاة فضيعها فهو مع قارون.



ومن شغله ملكه عن الصلاة فضيعها فهو مع فرعون.



ومن شغلته وزارته عن الصلاة فضيعها فهو مع هامان.



ومن شغلته تجارته عن الصلاة فضيعها فهو مع أبى بن خلف، وهم جميعاً فى الدرك الأسفل من النار.. عياذاً بالله.



الدليل الخامس: ما رواه الإمام أحمد فى مسنده من حديث معاذ بن جبل أن رسول الله قال:" من ترك صلاة مكتوبة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله".



بقول ابن القيم: ولو كان باقياً على إسلامة لكانت له ذمة الإسلام.



* الدليل السادس



أن تركها بالكلية يحبط جميع الأعمال. وقبول جميع الأعمال موقوف على الصلاة.



فلا يقبل الله تعالى من تارك الصلاة صوماً ولا حجاً ولا صدقة ولا جهاداً ولا شيئاً من الأعمال. لأن العبد يسأل أول ما يسأل عن الصلاة.



كما فى الحديث الذى رواه أحمد من حديث أنس بن مالك قال رسول الله ( ص ) : "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت فقد صلح له سائر عمله. وإن فسدت فسد



سائر عمله"



ووجه الدلالة أن تارك الصلاة لو قبل منه شئ من أعمال البر والخير لم يكن من الخائبيين الخاسرين.



واكتفى بهذا القدر من الأحاديث المباركة التى وردت لتبين كفر تارك الصلاة.



وهذا كلام صاحب الشرع ( ص ) الذى لا ينطق عن الهوى.



وأقول قولى هذا وأستغفر الله العظيم لى ولكم.





الخطبة الثانية

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن



محمداً عبده ورسوله.



أما بعد: أيها الحبيب الكريم:



وبعد أن بينا حكم تارك الصلاة تعالوا بنا لنبين فى عجالة سريعة حكم صلاة الجماعة لنذكر هواة الصلاة فى البيوت ونقول لهم إتقوا الله فأنتم على خطر عظيم.



فكثير من العلماء يقولون بوجوب صلاة الجماعة والحق والدليل معهم. وإليك بعض الأدلة.



* الدليل الأول: على وجوب صلاة الجماعة:



قول الله تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}



وهذه الآية الكريمة نص فى وجوب صلاة الجماعة، لأنه لو كان المقصود فى هذه الآية هو إقامة الصلاة فقط، ما قال الله فى آخر الآية {وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ} بعد أن قال فى أول الآية و{وَأَقِيمُواْ



الصَّلاَةَ}.



* الدليل الثانى: أنه حتى فى ساحة القتال ومواجهة الأعداء وتحت فتنه بارقة السيوف أوجب الله على المسلمين صلاة الجماعة.



ولو كان الأمر يسراً لسمح لهؤلاء فى أرض المعركة أن يصلوا منفردين.



بقول الله تعالى : {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ



حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً0



* الدليل الثالث: ما ورد بالحديث التى رواه الإمام مسلم عن أبى هريرة قال: "أتى النبى رجل أعمى فقال يا رسول الله: إنه ليس لى قائد يقدونى إلى المسجد، فسأل رسول الله ( ص ) أن



يرخص له؟ (أى يصلى فى البيت) فرخص له، فلما ولى دعاه. فقال:" هل تسمع النداء بالصلاة" قال : نعم قال: "فأجب



* الدليل الرابع: الحديث الذى رواه البخارى ومسلم مع حديث ابن عمر أنه ( ص ) قال:"صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة



واما عن فضل الصلاة



بقى أن نشير أيها الاخوة الأحباب إلى فضل الصلاة وسأكتفى بحديثين لرسول الله ( ص ) .



الحديث الأول:



رواه البخارى ومسلم وأصحاب السنن: عن أبى هريره قال: سمعت رسول الله يقول:



أرايتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شئ (أى من الوسخ شئ) قالوا لا يبقى من درنه شئ قال: فكذلك مثل الصوات الخمس يمحو الله بها الخطايا



الحديث الثانى: عن عبد الله بن مسعود: قال : قال رسول الله ( ص ) : تحترفون تحترقون، فإذا صليت الصبح غسلتها، ثم تحترقون، فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا



صليتم العصر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم المغرب غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم العشاء غسلتها، ثم تنامون، فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا"



أيها المسلمون فى كل مكان.الله الله فى الصلاة الله الله فى الصلاة



فهذا هو فضلها وذاك هو خطرها



أسأل الله تعالى أن يعيننا وإياكم على ذكره، وشكره، وحسن عبادته ، ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ورضواناً



برحمتك يا أرحم الراحمين ....



اللهم لا تجعل لأحد منا ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا دَينًا إلا قضيته ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عاصيًا إلا هديته، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا



دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا،واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر،



اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، يا ارحم الراحمين يا رب العالمين،



00 هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده ، وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ، وأعوذ بالله أن أكون جسراً تعبرون عليه إلى الجنة ، ويلقى



به فى النار ، ثم أعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه0000 وأقم الصلاة إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا




==================================================================================


==================================================================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saidelnady.ahlamontada.net
 
خطبه الجمعه عن تارك الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعيد النادى :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: المكتبة الاسلامية :: المكتبة الصوتية :: الكتب الاسلامية :: منتدى خطب الجمعه فى جمهوريه التشيك-
انتقل الى: